<body><script type="text/javascript"> function setAttributeOnload(object, attribute, val) { if(window.addEventListener) { window.addEventListener('load', function(){ object[attribute] = val; }, false); } else { window.attachEvent('onload', function(){ object[attribute] = val; }); } } </script> <div id="navbar-iframe-container"></div> <script type="text/javascript" src="https://apis.google.com/js/platform.js"></script> <script type="text/javascript"> gapi.load("gapi.iframes:gapi.iframes.style.bubble", function() { if (gapi.iframes && gapi.iframes.getContext) { gapi.iframes.getContext().openChild({ url: 'https://www.blogger.com/navbar.g?targetBlogID\x3d7485271650913503521\x26blogName\x3dAlatta+International+Medical+Center+%D9%85...\x26publishMode\x3dPUBLISH_MODE_BLOGSPOT\x26navbarType\x3dSILVER\x26layoutType\x3dCLASSIC\x26searchRoot\x3dhttps://alattaimc.blogspot.com/search\x26blogLocale\x3den_US\x26v\x3d2\x26homepageUrl\x3dhttp://alattaimc.blogspot.com/\x26vt\x3d91793412131988917', where: document.getElementById("navbar-iframe-container"), id: "navbar-iframe" }); } }); </script>

Alatta International Medical Center مركز العطاء الطبي الدولي

 

You Are Welcome مرحبا بكم

بسم الله الرحمن الرحيم





Labels:

By مركز العطاء الطبي الدولي
On Wednesday, January 14, 2009
At 4:25 PM
تعليقات :
 
 

handicapped ذوو الإعاقة



لمعاق انسان منحه الله الحق في الحياة .. ولكن لحكمه من الله سبحانه وتعالى اراد ان يختبر بها المعاق نفسه او ان يختبر اسرته خلق هذا الانسان وقد فقد احد حواسه .. ولنتعرف بشكل اوسع عن المعاقين راح اعطيكم لمحه تاريخيه للأعاقه .. واقسام فئات الاعاقه وابرزها هم :

1/ فئه الاطفال ذوي المعاقين سمعياً .2/ فئه الاطفال ذوي المعاقين بصرياً .3/ فئه الاطفال ذوي المعاقين عقلياً .4/ فئه الاطفال ذوي المعاقين حركياً .5/ فئه الاطفال ذوي الاظطرابات اللغويه .6/ فئه الاطفال ذوي الاظطرابات الانفعاليه .
وجد الاطفال الغير عاديين في كل زمان ومكان لكن برامج العنايه فيهم تاخرت بالظهور والانتشار ، حتى القرن الثامن عشر خاصه بعد الثورة الفرنسيه الامريكيه ، ونلاحظ ان اكثر فئات الاعاقه اهتمام هم المكفوفين والصم ، وفي القرن التاسع عشر بدأ الاهتمام بالمعاقين عقلياً ، وكان ابرز الخدمات المقدمه لهم كانت على شكل ملاجئ لحميايتهم من المجتمع ، لان كان المجتمع ينظر للمعاق بانهم اشباح او انهم غضب من الله واشخاص غير صالحين للحياة فالكل كان يرغب بالخلاص منهم .
ومن ابرز العلماء الي كانوا لهم جهود رائعه في مجال التربيه الخاصه : ايتارد وسيجان من فرنسا ، والعلماء هوي ، هيلين كلير ، لورا برجمان ، جالديت ، الفرد ستراوس ، وليام كروكشانك ، هيلمر مايكل بست في امريكا .
ومن ابرز اهداف التربية الخاصة :
1/ قياس وتشخيص كل فئه من فئات التربية الخاصه باستخدام أدوات القياس المناسبة .
2/ إعداد الخطط التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
3/ إعداد أساليب التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
4/ إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة وخاصة استخدام الحاسب الألى في التعليم .
5/ إعداد برامج الوقاية من الاعاقة ، وذلك لتقليل نسبة حدوثها ماأمكن .

اخوتي الافاضل .. هذي قطرات في بحر من عالم الاعاقة .. واوعدكم بالمزيد عن هالفئه اللي بحاجه للرعايه والاهتمام .. سواء قصص محزنه او قصص مضحكه في عالم الاعاقه ... وعلى فكره أي واحد منكم يحب يستفسر عن نقطه معينه انا بالخدمه لاني خريجه قسم تربيه خاصه تخصص اعاقه سمعيه ولي كل الشرف بتقديم الفائده للجميع ...
وهمسه في اذن كل ام واب منحهم الله طفل معاق ارجوكم اهتموا باطفالكم وقدموا لهم الحنان والعطف مثل بقيه اطفالكم الاصحاء .. واصبروا على هذا الابتلاء وثقوا ان الله مع الصابرين ومنكم انتم تقدرون تخلون طفكم عادي .. فحذروا انكم تنسبوا لصغاركم لقب معاق احذروا
اختي واخي الاعزاء .. كلمات ابثها على هذه الوريقات اخصها لكم انتم يامن اختاركم الله وحرمكم اغلى حواسكم اما بصر او سمع وغيرها لاتقنطوا من رحمه الله ثقوا ان الله معكم وان قلوبنا معكم واننا يد وحده نسعى لتقدم في أي مجال وبأي مكان نسعى لعلو الروح والفكر وقبل كل شي علينا شكر الله على كل شي .
اصدقاء الفئات الخاصه واحنا كلنا اسره وحده في كل شئ


لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، كما و نقوم بعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان دون أخذ منهم أي رسوم، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Dental عيادة الأسنان



طب الأسنان هو التقييم والتشخيص والوقايه و / أو العلاج (غير الجراحيه او الجراحية او غيرها) من امراض الفم و الفكين.
الاختصاصات التالية:
التعويضات السنية
Prosthodontics
المداواة اللبية
Endodontics
طب أمراض الفم Oral medicine
علم أمراض الفم الباثولوجي
Oral Pathology
الوقايةالسنية Preventive Dentistry
تقويم الأسنان Orthodontics
جراحة الفم و الوجه و الفكين Oral & Maxillofacial surgery
طب أسنان الأطفال Pedodontics
مداواة
اللثة وعلم أمراض النسج الداعمة Periodontics
علم زراعة الأسنان Implantology
طب الاسنان والصحة العامة
Dental Public Health
عِلْمُ أَشِعَّةُ الأَسْنَان
Oral Radiology

لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Laboratory المختبر






يعتبر مختبر مصحة الشفاء للتحاليل الطبية من الدعائم الطبية المتميزة بالمصحة، فالمختبر على أتم الاستعداد لإجراء كافة التحاليل الطبية. المختبر مجهز بأحدث التقنيات الطبية عالية الدقة تحت إشراف خبرات ليبية ذات كفاءة عالية. ومن ضمن استعدادات المختبر استقبال التحاليل التالية:
إجراء التحاليل الكيميائية للدم بدقة متناهية. تشخيص الفيروسات ومنها الإيدز والتهاب الكبد البائي والجيمي بأنواعه المختلفة. تحديد فاعلية تطعيمات التهاب الكبد الوبائي ( سيكون المختبر جاهزا كما الوصف في المستقبل ). تحليل جميع أنواع الهرمونات بأحدث الأجهزة العلمية. عد خلايا الدم ومكوناتها بأحدث التقنيات الطبية. التحاليل المتعلقة بالأمراض التناسلية والعقم. التحاليل المتعلقة بالأمراض الجلدية. التحاليل المتعلقة بأمراض الدم. التحاليل المتعلقة بأمراض الكلى والكبد والقلب ومنها TROPONIN. تحليل الأنسجة والخلايا والأورام. تحديد أنواع الفطريات والطفيليات والديدان بأنواعها المختلفة. تحديد وتطابق فصائل الدم. كشف شامل لإثبات اللياقة الصحية لجميع الأعمار. قياس العناصر المعدنية بالجسم.. تشخيص الجراثيم المختلفة وتحديد المضادات الحيوية المناسبة لها.




لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

physiotherapy عيادة العلاج الطبيعي


نبذة عن العلاج الطبيعى في نظرة سريعة إلى التاريخ البشري نرى الكثير من العلامات التي تدل على أن الإنسان القديم كان يبحث في المصادر الطبيعية المتوفرة لديه عما يخفف من آلامه ومشاكله الصحية . فاستخدم النار على سبيل المثال في تدفئته حتى يقي نفسه من الأمراض الناتجة عن البرودة والتغيرات المناخية . ومع تطور الحضارة استخدم الإنسان الكثير من المصادر الطبيعية وسخرها بالشكل الذي يريده، وطورها لخدمة احتياجاته المختلفة ولاسيما العلاجية منها .
لم يظهر العلاج الطبيعي فجأة ، بل إن تاريخه يمتد على مدى كثير من العصور ، فقد وجد في الآثار الفرعونية بعض البصمات التي تدل على شيوعه فيها منذ حوالى سبعة آلاف سنة . وقد روت أساطير الإلياذة والأوديسيا أن النساء الإغريقيات كن يعالجن المحاربين بما توافر لديهن من الأساليب الطبيعية لتخفيف مشاكلهم العضلية والجسدية بعد عودتهم من الحروب .
ومع التقدم الحضاري والنهضة العلمية ازدهر العلاج الطبيعي ، وظهر كتخصص مستقل ولاسيما بعد الحرب العالمية الثانية ، حيث برزت حاجة ماسة إلى إعادة تأهيل الجنود وضحايا الحرب .
وعرف العلاج الطبيعي بأنه أحد التخصصات الطبية الذي يعني بتشخيص العجز والمرض وعلاجهما بالوسائل الطبيعية. وقال روبرت شيستاك (Robert Shestack) في كتابه (Hand Book of Physical Therapy) إن العلاج الطبيعي يعرف الآن بأنه الأقدم والأحدث في مجال الطب الممارس.
يعد الأقدم لأن الرجل البدائي الذي استلقى تحت أشعة الشمس ليستفيد من تأثيرها المعقم والحراري، كان يمارس ما يسمى حاليا بالعلاج المناخي. وكذلك فإن الرجل الأول الذي عمل حماما مائيا لجرحه في روافد أحد الأنهار لإزالة الألم ، كان يمارس ما يعرف في وقتنا الخالي بالعلاج المائي . أما الأحدث فلأنه بدأ خلال الأربعين إلى الخمسين سنة الماضية يصبح مميزا وجزءا مكملا للمعالجة المنتظمة..
ما العلاج الطبيعي؟؟
صورة
إن كلمة العلاج تعني لغة المداواة ، أما الطبيعي فهي مستمدة من الطبيعة التي حبانا الله إياها ..
أما من الناحية العملية ، فإنه من الصعب جدا تخصيص العلاج الطبيعي بتعريف محدد في بضعة أسطر ، حيث وضع الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي وصف المهنة في مجلد ضم حوالي 400 صفحة ، ويعرف شيستاك العلاج الطبيعي بأنه علاج العجز الذي يصيب المرضى جراء إصابتهم أو مرضهم أو فقدانهم أحد أجزاء جسمهم ، وذلك باستخدام التمارين العلاجية ، والحرارة ، والبرودة، والماء، والضوء، والكهرباء، والموجات فوق الصوتية، والمساج .
وقالت ثيلما هولمز، أستاذ مشارك في جامعة فلوريدا ، إن العلاج الطبيعي هو فن وعلم يسهم في تطوير الصحة ومنع المرض من خلال فهم حركة الجسم، وهو يعمل على تصحيح آثار المرض والإصابة وتخفيفها.
كما يهتم بصحة المجتمع بشكل عام عن طريق وسائل مختلفة، وتشتمل هذه الوسائل على التقويم والعلاج للمرضى، والإدارة والإشراف على خدمات العلاج الطبيعي والعاملين به ومشاورة الأنظمة الصحية الأخرى، وإعداد السجلات والتقارير، ، والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية ، وتقويم البرامج التعليمية .
أخصائيي العلاج الطبيعي
يعد العلاج الطبيعي جزءا متكاملا من برنامج الرعاية الصحية والطبية ، وهو يؤدي دورا حيويا في المحافظة على صحة الفرد والمجتمع . ويساهم اختصاصيو العلاج الطبيعي من خلال أنشطتهم المهنية في منع العجز وحالات الإعاقة الشديدة وتقويمها.
وفي الصحة العامة يؤدي اختصاصيو العلاج الطبيعي واجبات تشتمل على تخطيط وتنظيم وتقييم وتوضيح وتنسيق وتطبيق برامج العلاج الطبيعي، ومشاورة ونصح العاملين بالمهن والمنظمات الأخرى المساهمة في تطوير المفهوم الاجتماعي للدراسات الصحية ، والقيام بهذه الدراسات من أجل المجتمع ، وتعليم الأفراد والجماعات ، بالإضافة إلى منح الرعاية المباشرة للمرضى . وتنفذ هذه الأنشطة من خلال المشاركة المستمرة للإدارة والمنظمات ذات العلاقة .
وبما أن العلاج الطبيعي هو علم تخصصي في مجال الطب الممارس فإن العاملين في هذا المجال يجب أن يكونوا ذوي كفاءات علمية ، ودرجات جامعية بما يكفل تلقيهم لمتطلبات التعليم الأساسية والتطبيقية لهذا التخصص ، بحيث تشتمل على : علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الحركة، وعلم الأمراض، والأمراض النفسية، والفيزياء الطبية، والأمراض العصبية والعظمية، وأمراض الأطفال، بالإضافة إلى عدد من الأمراض الباطنية وغيرها .
هذا بالإضافة إلى المواد التخصصية مثل تطبيق العلاج الطبيعي على الأمراض المذكورة سابقا ، وأخلاقيات المهنة ، والإدارة، والتثقيف الصحي، والعلاج الكهربائي والمائي ، والعلاج اليدوي والميكانيكي ، والعلاج بالأشعة ، والتمارين العلاجية، والتأهيل الطبي ، وغيرها .. ولكي يقدم اختصاصي العلاج الطبيعي الخدمة الكاملة فإنه يجب أن يعمل على أسس ، وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء، واختصاصيي العلاج الوظيفي ، والأطراف الصناعية ، والطب النفسي ، والخدمة الاجتماعية، والإرشاد العملي .
الحاجة الدولية إلى خدمات العلاج الطبيعي
تتزايد الحاجة إلى العلاج الطبيعي في مجالات الصحة المختلفة بشكل مطرد، يعتمد على ما يمكن توفيره من اختصاصيين مؤهلين في هذا المجال، وذلك لعوامل كثيرة نذكر منها ما يلي :
- التقدم السريع في المعرفة الطبية ، وفي تطبيق العلاج الطبيعي في منع الحالات المرضية المتزايدة المتنوعة وعلاجها .
- زيادة المعرفة بمشاكل الأمراض المزمنة والإعاقات الجسدية والعقلية، والتي نتج عنها امتداد سريع في برامج الرعاية الصحية مشتملة على التأهيل لكل الفئات العمرية ..
- تطوير برامج العلاج الطبيعي على المستوى المحلي والدولي في الأقسام الصحية كنتيجة لتحديث أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم ..
- الدراية المتزايدة ، وفهم أن العناية بالمرضى المزمنين تتطلب طرقا محددة وتخصصية تأخذ في الحسبان الأوجه النفسية والاجتماعية والتعليمية والمهنية للحالة الطبية .
- زيادة احتياجات البرامج التعليمية وطلبها للخدمات الاستشارية والتعليمية لاختصاصي العلاج الطبيعي .
أمراض تحتاج إلى علاج طبيعي
تقدم خدمة العلاج الطبيعي لكثير من الحالات بناء على احتياجات المريض، وما يقرره الفريق الطبي . ومن هذه الحالات :
- أمراض الجهاز العضلي وإصاباته : مثل ضمور العضلات والشد العضلي ، ووهن العضلات .
- أمراض الجهاز العظمي وإصاباته : مثل التواء العمود الفقري ، وإصابات الكسور ، وعمليات العظام .
- أمراض الجهاز العصبي وإصاباته : مثل الشلل بجميع أنواعه، والتهاب الأعصاب ، ومشاكل الديسك ، وإصابات العمود الفقري .
- الأمراض الباطنية والقلب : مثل اضطرابات الدورة الدموية، وارتفاع الضغط الشرياني ، والذبحة الصدرية، وما بعد عمليات القلب المفتوح .
- أمراض الجهاز التنفسي : مثل الربو ، والتهاب القصبات، وتليف الحويصلات الهوائية("--كلمه حق 01:00، 14 (UTC) - أمراض المفاصل : مثل الروماتيزم ، وتآكل الغضاريف المفصلية ، وخشونة المفاصل ، وتصلب العمود الفقري ، والتهاب المفاصل .
- أمراض الجهاز البولي والتناسلي : مثل سلس البول الناتج عن الضعف العضلي ، والتهاب البروستات .
- الأمراض والإصابات الجلدية : مثل الحروق والجروح ، والصدفية ، وبعض اضطرابات الجلد الناتجة عن التلوثات البكتيرية .
ونختم حديثنا بأن التقدم العلمي والتطور الهائل في تقنية الحاسوب أدى إلى ظهور العديد من التقنيات العلاجية الحديثة مثل الليزر وغيرها ، والتي أثبتت الدراسات فعاليتها في علاج كثير من الأمراض والإصابات .
وما زال هناك الكثير من التقنيات الأخرى التي مازالت قيد البحث والدراسة . وفي ظل هذا التقدم السريع فإن نتائج الأبحاث تبشر بمزيد من التطوير في الأساليب العلاجية لأمراض و اعتلالات لم يكن لها علاج.
العلاج الطبيعى وازماته على الرغم من دور العلاج الطبيعى الهام والملح في هذا الوقت الا ان العلاج الطبيعى يلاقى مشاكل جمه في كثير من دول العالم العربى من ضمنها مصر والسعوديه
الوضع في مصر
لازل المشاكل بين العلاج الطبيعى والطب الطبيعى او بشكل اوضح بين نقابه الاطباء على احقيه خريج العلاج الطبيعى لحمل لقب طبيب او من رفع مستواه في سوق العمل في مصر ورفع مستواه المادى اسوه بالاطباء واعطاء خريج العلاج الطبيعى الحق بالتشخيص والعلاج اسوء لما يحدث في دول العالم المتقدمه. من جنب اخر تصرح نقابه الاطباء ان مشكله العلاج الطبيعى ان العلاج الطبيعى انها مهنه معاونه وليست تكميليه وان الطبيب هو الوحيد صاحب الحق الوحيد في التشخيص والعلاج .... ولعل هذا التصريح يضرب عرض الحائط الاتجاه العالمى نحو العلاج الطبيعى فمثلا في الولايات المتحده وكندا وتشيك وبولندا قد استحداث شهاده جديده تمنح طبيب العلاج الطبيعى الحق في التشخيص والعلاج تمحت مسمى شهاده (D.P.T) وقد تم دراسه هذه الشهاده أول مره عم 2001 في الولايات المتحده في جامعه الدوق وتبعها بعد ذلك كثير من الجامعات الكبرى عالميا .
لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

General Practtioner (G.P) العيادة العامة



الطب العام هو الإلمام الكامل بالأمراض التي تصيب جسم الإنسان والأعراض المصاحبة لهذه الامراض وطرق تطوير صحة الإنسان. ويتخصص في هذا المجال أطباء يحصلون على شهادة MD وهي من أول الشهادات التي يحصل عليها الطبيب المبتدأ في مجال الطب. ومن المفروض ان يلم الطبيب الحاصل على شهادة MD بمختلف الاعراض البدنية و النفسية للأمراض في مختلف الأقسام كالأمراض الباطنية على سبيل المثال.
يسمى الطبيب الممارس للطب العام (طبيب عام) أو (GP) وهي اختصار لعبارة (General Practitioner) ، وهو الطبيب المختص بتقديم
الرعاية الصحية الأولية للمرضى .. وتعتبر شهادة البكالوريوس في الطب كافية لممارسة الطب العام حسب النظام الأمريكي ، بينما يطلب النظام البريطاني 3 سنوات إضافية من التعليم ما بعد الجامعي لممارسة الطب العام .
يتميز الطبيب العام بقدرته على تشخيص الأمراض المختلفة وتحويل المريض على الطبيب المختص بحالته الصحية ؛ ويعد
طبيب الأسرة أكثر تخصصًا في هذا المجال ، ولكن يشترط لممارسة طب الأسرة إكمال الدراسة بعد التخرج لعدة سنوات ولا تكفيه درجة البكالوريوس في الطب لوحدها ...

لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Pediatric عيادة الأطفال




طب الأطفال فرع من فروع الطب، يهتم برعاية الأطفال.
ولذلك فهو يشمل مختلف أوجه التطور والصحة البدنية، والنفسية للطفل، بما في ذلك معالجة الأمراض، والإعاقات والأمراض المختلفة.
وكثيرًا ما يمتد ليشمل الرعاية الصحية الوقائية. ويسمَّى الأطباء الذين يمارسون طب الأطفال أخصائيي طب الأطفال.
ويقوم هؤلاء الأطباء، بتوفير الرعاية للأطفال من مختلف الفئات العمرية، ابتداء من الميلاد وحتى مرحلة المراهقة. وقد تطور طب الأطفال كفرع مستقل في الطب، لأن الكثير من المشكلات الصحية يحدث بصورة رئيسية أو استثنائية لدى الأطفال. على سبيل المثال، يصيب مرض جدري الماء الأطفال أكثر بكثير مما يصيب البالغين. ولأن الأطفال يختلفون بدنيًا ونفسيًا عن الكبار، فعلى الأطباء معالجتهم بشكل مختلف.
هذا فضلاً عن أن الأطفال سريعو النمو، مما يجعل تغيرهم أسرع من تغير الكبار.
بعد الحصول على الشهادة الرسمية بمزاولة الطب، يقضي الطبيب، الذي يعتزم التخصص في طب الأطفال، عدة سنوات في التدريب المتخصص في العناية الطبية بالأطفال.
وهناك العديد من أخصائيي طب الأطفال الذين يقضون سنتين أو ثلاثًا من التدريب الإضافي في مجال معين من طب الأطفال. فهم، على سبيل المثال، قد يتخصصون في أمراض الدم أو سرطان الدم؛ أو في أعضاء معينة مثل القلب، أو الكليتين أو الرئتين أو في مرضى مجموعة عمرية معينة، مثل المواليد الجدد أو المراهقين.

لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Gynecology العيادة النسائية

خمسون بالمائة 50%من أسباب الوفاة في السيدات يرجع إلى السرطان والصدمات القلبية وأمراض الرئة وهذا ناتج عن تصرفات السيدة التي تجهل ما تفعله . و إن الأسباب الرئيسية للوفاة في المرأة بين 18 - 24 سنة هي الإصابات والجروح والقتل والسرطان وأمراض القلبالأمراض التي تهدد صحة المرأة :

السرطان:
الوقاية و التشخيص المبكر له عامل مهم جداً في تقليل مخاطر نمو السرطان . وأخطر أنواع السرطان في السيدة هو سرطان الرئة الناتج غالباً عن التدخين ثم يليه سرطان الثدي ثم يليه سرطان عنق الرحم

مشاكل التغذية:
مثل انسداد الشهية العصبي وهو يحدث في المرأة الصغيرة . ومشاكل التغذية قد تنتج عنها مشاكل
عديدة في الصحة العامة وتشمل انفجار المعدة وتعب في القلب ومشاكل في الهضم وهشاشة العظام وتآكل في الأسنان .

مشاكل في القلب
هو القاتل الأول للمرأة مع أنه من الأمراض التي تحدث ببطء حتى تصل إلى نهايتها وتكون العوامل الخطرة المؤثرة عليه هي التدخين وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع نسبة الدهون بالدم وزيادة الوزن

الفيروسات الكبدية والإيدز :
الفيروس الكبدي الوبائي (سي) من أهم أسباب الوفاة في سن 25 - 44 سنة من العمر والسيدات أكثر عرضة لهذا المرض إذا كانت هناك ممارسة جنسية غير شرعية .

الأمراض النفسية :
الانتحار هو ثالث سبب للوفاة في سن 15 - 24 سنة من العمر.

هشاشة العظام
وتحدث نتيجة هبوط مستوى الاستروجين بالدم وهروب الكالسيوم من العظام ويحدث هذا بعد فترة
انقطاع الدورة الشهرية ويمكن التغلب عليها مبكراً بالتغذية السليمة وكمية من الكالسيوم في اللبن مع ممارسة الرياضة .

الأمراض الجنسية ووسائل منع الحمل :
إن السيدات اللاتي يمارسن الممارسة الجنسية الغير شرعية يتعرضن أكثر للأمراض الجنسية عن الرجال حيث أنهن معرضات أكثر للالتهابات . ومن أهم الأمراض هي مرض الكلاميديا - السيلان - الزهري - الهربس - والالتهاب الكبدي "سي"

عوامل خطرة في حياة المرأة :
-الكحوليات :قد تؤدي إلى أمراض القلب والسكر وتزيد من نسبة حدوث الالتهابات واضطرابات بالمعدة وتعب بالكبد وتدمير للبنكرياس وفقدان الذاكرة واكتئاب واضطراب في النوم .
- سوء التغذية وعدم إجراء تمارين رياضية :الغذاء الجيد وإجراء بعض التمارين الرياضية قد يؤثر على السيدات الصغيرات فإذا كان هناك تقصير في الغذاء الجيد قد يؤدي إلى أمراض القلب وسرطان وله تأثير على العظام والرئة والعضلات .
-التدخين : قد يؤدي إلى أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة المزمنة والالتهاب الرئوي ولكن السيدات من سن 18 - 24 سنة من العمر هم أكثر عرضة للإصابة من الرجال . 19 % من البنات من سن 12 - 18 سنة مدخنات وتدخين التبغ يزيد من عقم السيدات وحدوث انقطاع الدورة مبكراً ومشاكل في الحمل
الاستعمال الخاطئ للمواد : - استخدام العقاقير مع عدم استشارة الطبيب يؤدي إلى مشاكل صحية للسيدات. استخدام بعض المخدرات مثل الكوكايين والمارجوانا قد يسبب إدمان ومشاكل مثل العقم وارتفاع نسبة الهرمون الذكري ويساعد على زيادة أعراض الرجولة في السيدة مثل ظهور الشعر في الجسم وظهور حب الشبابلذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Orthopedic عيادة العظام




طب العظام، هي التسمية الشائعة بين عامة الناس لهذا الفرع من فروع الطب. وذلك بالرغم من أنه أحد الاختصاصات الجراحية في الطب. وهو يختلف عن علم الأمراض الرثوية والذي يتبع مجال الباطنة.
طب العظام يعنى بشكل عام بتصحيح الكسور جراحيا و تجبيرها اضافة إلى عمليات إصلاح و تبديل المفاصل التالفة. بالإضافة إلى أنواع أخرى من العمليات الجراحية التي تعالج أمراض العظام والجهاز الحركي.
تأتي الكلمة اللاتينية من الكلمتين الإغريقيّتين Orthos (مستقيم) و Paidion (طفل). وهذا العلم المنتمي لفروع علوم الطبّ، ابتكر فكرة تأسيسه الطبيب الفرنسيّ نيكولا آندري Nicolas Andry عام
1741، في جامعة ليون آنذاك في كتاب له عن تصحيح أخطاء الجهاز العظمي لدي الأطفال: (L'orthopédie ou l'art de prévenir et corriger les difformités du corps chez les enfants) وسعى لتطبيب الأطفال ناقضًا بذلك الفكرة التي كانت سائدة بأن المعوقين جسديّا هم كذلك لأن الله أراد ذلك لهم. واعتمد على رسم لشجرةٍ معوجّة وقد ربطت إلى وتدٍ طويل مستقيم قائمٍ ليقوّمها، وبذلك قرّب فكرته التي تدور في رأسه آنذاك لأهالي الأطفال المعوّقين إعاقاتٍ جسديّة عظميّة وخلافها، وحتّى الأطبّاء إلى إمكانيّة علاج "اعوجاج الأطفال".
في أيّامنا هذه، بل وحتّى منذ فترة لا بأس بها، لم يعد يقتصر طبّ العظام على علاج الأطفال، بل أضحى فاعلا لعلاج مشاكل لكبار السنّ والكثير من المرضى الآخرين.
الأعضاء التي ينشغل بها هذا العلم هي
الأعضاء الحركيّة وأعضاء القيام، يعني ذلك العظام والأربطة والمفاصل والعضلات والأوتار والدِيسْك.
شهد هذا العلم العديد من الدفعات التطويريّة خاصّة في بداياته، ثمّ فبل وبُعيد الحرب العالميّة الأولى. وأخيرًا مع التطوّر العلميّ الكبير خاصّةً في تسعينيّات القرن الماضي.

نظرةٌ تاريخيّة
بدأ تطور هذا
العلم بعد اهتمام العديد من الأطباء وإجرائهم الدراسات، من أمثال الطبيب جان-بيارّ دافيد الذي ألّف كتابا هامًّا آخر عام 1779.
عام
1830 بدأ الميول لقطع الأوتار المعوقة لدى الأطفال (حسب طريقة ديلبيش 1816 Delpech) خاصة في وتر أشيلّ Achille ثم في اعوجاج الظهر. هذا العلم كان محصور التطبيق على الأطفال واليافعين.
في
ألمانيا كانت الجهود دائبة لتحسين أحوال المرضى الذين كانوا يعانون الأمرّين. و لم يكن المهتم بالأمر الأطباء فقط، بل إن تقنيّي الجراحة وصانعي الأجهزة الجراحية اللازمة لذلك، كانوا يدلون بدلوهم (مثل عائلة هاينِه Johann Georg Heine و Bernhard Heine على سبيل المثال لا الحصر) ويساعدون في تطور هذا العلم الذي وحتى هذا الحين يعتبر فنًّا يتوجب على الطبيب المعنيّ به أن يكون على درجة عالية من التركيز والإبداع.
وخصص الدكتور الفرنسي
لويس ليوبول أوليي Louis Léopold Ollier حياته لدراسة وإصلاح العظام، خاصة وبالطبع المفاصل، ولربّما يعتبر بذلك "أبا-طب العظام" بالمفهوم الحديث. وبرز في مقابله في ألمانيا خاصة الدكتور ألبرت هوفّا Albert Hoffa ثم آدولف لورنتس Adolf Lorenz النمساوي.
وكما يقول المثل: "مصائب قوم عند قوم فوائد"، تطور فرع
الأطراف الاصطناعية في هذا العلم أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، معوّضا للكثير من المصابين ومخففا عنهم معاناتهم، حتى عاد كثير منهم قادراً على المشي أو على استعمال يد مركبة بدل يد مبتورة.
من أبرز العلماء في علم طبّ العظام غير المعاصرين هم
جان-آندري فينيل Jean-André Venel .

لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,

 
 

Dermatology العيادة الجلدية







يعد الجلد الذي يسمى أحيــانا الجهاز اللحافي – أكبــر عضو في جسم الإنسان . ولو تم بسط جلد شخص وزنه 68 كجم على سطح مستو , لغطى نحو مترين مربعين . وللجلد ثلاث طبقات :-
البشرة


الأدمة


طبقات تحت الجلية
الجلد تكون الطبقة السطحية من الجلد
وتعد حاجزا بين المحيط الخارجي والأنسجة الداخلية للجسم . ويتكون الجزء الخارجي من البشرة من خلايا متينة ميتة تمنع البكتيريا والمواد الكيميائية والمواد الأخرى الضارة من دخول الجسم , وتحمي أيضا الأنسجة الداخلية للجسم من أشعة الشمس القاسية , وتمنع فقدان الماء من هذه الأنسجة .
الأدمة الطبقة الوسطى من الجلد وهي تســــــــاعد على حفظ درجة الحرارة عند معدلها الطبيعي . فالجسم ينتج كميات هائلة من الحرارة أثناء احتراق الغذاء . ويتسرب بعض هذه الحرارة من الجسم عن طريق الأوعية الدموية في الأدمة .فعندمـا يكون الجسم بحاجة إلى حفظ الحرارة تضيق هذه الأوعية الدموية . ومن ثم فإنها تحد من انتشار وفقدان الحرارة . وعندما يحتاج الجسم للتخلص من الحرارة . تتمدد الأوعية الدموية وبذلك يزيد تدفق الدم اليها . والغدد العرقية وهي جزء من ( البشرة ) تساعد على التحكم في درجة الحرارة , وتفرز هذه الغدد العرق الذي يتسرب عن طريق المســام على سطح الجلد . ومع تبخر العرق من السطح يبرد الجســم .تعمل الأدمة كذلك عضوا حسيا مهما , حيث تستجيب النهايات العصبية بداخل الأدمة للبرد والحرارة والألم والضغط واللمس
.
الأنسجة تحت الجلدية تكون الطبقة الداخلية من الجلد وتوفر هذه الطبقة وقودا إضافيا للجسم . وهذا الوقود مختزن بالخلايا الدهنية . وتساعد الأنسجة تحت الجلدية أيضا في حفظ حرارة الجسم . وتحمي أيضا الأنسجــة الداخلية للجســم
من الضربات .


لذلك نحن في مركز العطاء الطبي الدولي نمتلك أحدث الأجهزة و المختبرات، و أكفأ و أمهر الأطباء في هذا المجال، و لذلك شعارنا دوما لسنا الوحيدين و لكننا الأفضل

Labels: ,